منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة
منتدى محراب النور الثقافي

--------- ملتقى شبابي ثقافي ---------


    الأيتام

    شاطر
    avatar
    إيهاب برّو

    عدد المساهمات : 407
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 26
    الموقع : محراب النور الثقافي

    الأيتام

    مُساهمة من طرف إيهاب برّو في 17/9/2011, 12:33 pm


    بسمه تعالى

    اللهمّ صلِّ على محمّد وآلِ محمّد وعجِّل فرجهم

    الأيتام ودائع الله في أرضه ونسائمه التي يهتز لهم عرشه، فهل فكرنا في أيتام الخلق وعشنا همومهم وطموحاتهم وآلامهم والنقص الذي يعيشون به؟.. هل فكر كل واحد منا لو كان الأيتام هم أبناؤه وهو موسد تحت الثرى؟..
    لكم أن تتخيلوا - أحبتي - حجم المعاناة التي سنشعر بها عندما يطوف بنا الخيال بمثل هكذا أمر!.. فكيف لو تحول الخيال إلى واقع، وأصبح الأيتام هم أيتامك، ينتظرون من يمسح دمعهم، ويزيل همومهم، ويزرع الابتسامة على ثغورهم ومحياهم؟!.. فآه آه من لوعة اليتم، ولوعة الفقدان!..
    لقد كان الأمير علي (ع) يوصي بالأيتام، ويطعمهم بيمينه، ويبكي حنانا وشفقة على أيتام المسلمين ؛ فهل نكون أهلا لوصية الأمير، أم أننا نكون كالبهيمة المربوطة همها علفها، تروح وتأتي وهمها الذات وانتفاخها وركوشاتها الفانية!..

    الأيتام - أحبتي - أمانة ربنا الكريم، وهم جزء من مجتمعنا، وعضو مهم من أعضاء جسدنا الإسلامي، فهل نبادر لاحتضانهم قبل أن تحتويهم المرجئة والفئات الضالة المنحرفة؟..
    أسئلة تجعلنا نتجاوز هم الذات، التي لا يزيد التمحور حولها إلا هما وغما، فهل نكون في المستوى الذي يجعلنا مع النبي الأعظم (ص) في دار كرامة ليس لها مثيل؟.. قال تعالى : (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره)!.

    تحيّة وتقدير والسلام عليكم

    avatar
    shaza

    عدد المساهمات : 381
    تاريخ التسجيل : 24/03/2011

    رد: الأيتام

    مُساهمة من طرف shaza في 17/9/2011, 12:45 pm

    أخبر أحد المختصين في علم البرمجة اللغوية العصبية nlp عن دراسة أجريت حول أسباب ظاهرة وفاة عدد من ساكني ملاجئ الأيتام في امريكا ( الولايات) سنويا مقارنة بالبرازيل التي يتساوى عدد سكان ملاجئها بعدد سكان الملاجئ بامريكا ، وبعد أخذ عينة الدراسة من الدولتان اتضح ان سبب الوفاة هو ضمور في الدماغ وتلف بعض مراكز الإحساس فيه وهو ما وجد عند عددا كبيرا من الأيتام الأمريكان فيما يعد شبه منعدم عند أيتام البرازيل .

    وقد خلصت الدراسة الى أن الخدمات والإمكانيات المتوفرة لأيتام الولايات المتحدة أفضل عشرات المرات من الموجه لأيتام البرازيل ، ونوعية التعليم والترفيه الموجه لأيتام أمريكا أفضل عشرات المرات من الموجه لأيتام البرازيل ، إضافة لذلك وجدوا أن المباني التي يسكنها ايتام امريكا افضل واضخم من المباني التي يسكنها أيتام البرازيل والرعاية الصحية لليتيم الأمريكي افضل .

    إذا ما سبب زيادة نسبة الوفيات لأيتام امريكا ؟ هل الإمكانيات الممتازة تؤدي الى هذه النتيجة ؟
    لماذا يعيش أيتام البرازيل بصحة جيدة ؟ هل المشكلة في نوعية الطعام ؟ أم الجو ؟؟

    أثبتت الدراسة ياسادة أنه لا يوجد شئ من ذلك ... فقد اكتشفوا أمراً غريبا لدى ملاجي البرازيل لم يجدوه في ملاجئ امريكا ألا وهو ( سر اللمسات ) .
    فاليتيم البرازيلي يتعرض للمسات يومياً عشرات المرات ما بين تقبيل وأحضان ومصافحة ومختلف أشكال اللمس وهو ما يفتقده اليتيم الأمريكي الذي يتمتع بالرفاهية والدلال .

    لقد أثبت علم النفس أن للمسات أثرا عميقا على نفسية وسلوك الإنسان ، واللمسات تعتبر وحدة الإدراك والاعتبار ، أي هي الأساس لاعتبار الناس والاعتراف بوجودهم وإعطائهم قيمتهم .

    وقد عني ديننا الحنيف باللمسات كسلوك لتقدير الآخرين كبارا وصغاراً فالقصص كثيرة في مداعبته صلى الله عليه وآله وسلم للحسن والحسين عليهما السلام ، وقوله لذلك الرجل الذي له عشرة من الولد ولم يعتاد على تقبيل احداً منهم ، قال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( ماذا افعل إذا نزع الله من قلبك الرحمة ) أما فيما يخص اليتيم ، فقد حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتفقده والمسح على رأسه وإشعاره بالأهتمام والحنان والمواساة وإشعاره بالعاطفة والحب تجاهه لنزع الخوف من قلبه الصغير وطمئنته .
    فاللمسات لغة حسية توصل المعتني الإيجابية لجسد الآخر ، والصغار هم الأكثر قدرة على ترجمة هذه اللغة .

    إن فقد اليتيم لحنان الأم والأب ليس بالأمر السهل فجسده الصغير يحتاج لتعويض هذا الحنان الذي لم ينله ولم يحظ به كباقي الأطفال إنه افتقد طعم الرضاعة من صدر امه وافتقد دفئ حضنها وبرد قبلاتها ولذة تدليلها كما انه لم يجد أبا يلاعبه ويحمله على كتفه ويأخذ بيده .. يشجعه .. يعلمه الوقوف والمشي .
    اليتيم بحاجة الى تلك اللمسات فهي مطلب نفسي كما يؤكد علماء النفس واليتيم بحاجه الى ان نختلط به ونلاعبه ونمسح على رأسه كما أمرنا خير البشرية صلى الله عليه وآله وسلم ، لعلنا نوصل له كل المعاني التي عجزنا أن نوصلها له بلغة القول ولغة المال .

    بارك الله فيك أخ ايهاب .
    وجعله في ميزان حسناتك يا رب .



    ????
    زائر

    رد: الأيتام

    مُساهمة من طرف ???? في 17/9/2011, 2:51 pm

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الحمد لله رب العالمين وأشرف الصلوات على سيد الرسل والكائنات المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وعلى آله الأطهار أولي الحجى وأئمة الهدى والحجة على الورى.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...أولاً أتوجه بالتحية والشكر إلى أخي و حبيبي إيهاب الذي لطالما تعودنا على مواضيعه الرائعة والهادفة والاجتماعية بالدرجة الاولى ...وإلى أختنا العزيزة شذى وأسئل الله أن لا يحرمنا من ردودها المميزة....
    ثانياً اسمحوا لي أخوتي الاعزاء أن أرد على هذا الموضوع...
    لقد ترك لنا رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار عليهم السلام إرثاً وافراً وضخماً من الأحاديث الشريفة التي شملت كل حياة الإنْسان، بما يكفل له الحصول على السعادة في الدارين إن التزم بها وعمل بمضامينها القيمة، وقد أكدت الروايات عنهم عليهم السلام على حفظ هذه الأحاديث الشريفة لكي تصبح جزءاً من ثقافة الأمة لما في حفظها من تقرب لله تعالى وأثر على آخرة المسلم، ففي الرواية عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: "من حفظ من أحاديثنا أربعين حديثاً بعثه الله يوم القيامة عالماً فقيهاً".
    عن الامام علي عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (( لا يتم بعد الحلم ))
    عن الرسول انه قال: (( أنا وكافل اليتيم في الجنة )) .
    عن الإمام علي (ع) : (( الله ، الله في الأيتام فلا تغبوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم فإني سمعت حبيبي رسول الله يقول مَنْ عال يتيماً حتى يستغني عنه أوجب الله له بذلك الجنة )).
    وعن الامام الصادق (ع) قوله Sad( إن أكل مال اليتيم يخلفه وبال ذلك في الدنيا ، والآخرة . أما في الدنيا : فان الله تعالى يقول : فليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم فليتقوا الله . وأما في الآخرة فان الله عز وجل يقول : إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً )) .
    هناك أحاديث كثيرة عن هذا الموضوع أسئل الله يوفقنا لما يحب ويرضا والسلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
    بارك الله فيكم أخوتي .
    وجعله في ميزان حسناتنا .

    avatar
    إيهاب برّو

    عدد المساهمات : 407
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 26
    الموقع : محراب النور الثقافي

    رد: الأيتام

    مُساهمة من طرف إيهاب برّو في 18/9/2011, 1:50 am


    بسمه تعالى

    اللهمّ صلِّ على محمّد وآلِ محمّد وعجِّل فرجهم

    أختي العزيزة شذى وأخي الحبيب خادم علي تحيّة من القلب إلى القلب بعطر الإحترام والتقدير .

    كما وأشكركم على ردِّكم الرائع الذي جمّل الموضوع وزاده نوراً .

    جزاكم الله كل الخير والسلام عليكم

    avatar
    Ali Assad

    عدد المساهمات : 1613
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 27
    الموقع : لبنان

    رد: الأيتام

    مُساهمة من طرف Ali Assad في 19/9/2011, 7:13 am

    الله ، الله في الأيتام فلا تغبوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم فإني سمعت حبيبي رسول الله يقول مَنْ عال يتيماً حتى يستغني عنه أوجب الله له بذلك الجنة
    avatar
    Ashikat Ali

    عدد المساهمات : 1175
    تاريخ التسجيل : 15/03/2011
    العمر : 25
    الموقع : lebanon

    رد: الأيتام

    مُساهمة من طرف Ashikat Ali في 19/9/2011, 3:20 pm

    ‎(وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيم)

    أحسنت أخي إيهاب على هذا الطرح الرائع,تقبل الله صالح أعمالك وجعلها في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/9/2017, 5:42 pm